تعليم

أطروحة دكتوراه تناقش الإنتاج اللغوي لدى التلاميذ عسيري القراءة بكلية علوم التربية بالرباط.

 

إبراهيم بن مدان

شهدت كلية علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط اليوم، مناقشة أطروحة دكتوراه متميزة للباحث يوسف المسبوك، تحت عنوان:
“الإنتاج اللغوي عند التلاميذ عسيري القراءة: تأثير الذاكرة العاملة والمعجم الذهني”، وذلك في إطار سلك الدكتوراه تخصص علوم التربية.

وقد ناقش الباحث أطروحته أمام لجنة علمية تضم نخبة من الأساتذة المتخصصين، برئاسة الدكتور الحسن السعيدي، وعضوية كل من:
– الدكتور أحمد بوعنان (مشرفًا ومقررا)
– الدكتورة رشيدة أكوجيل (مقررة)
– الدكتور حسن مالك (مقررا)

ركزت الأطروحة على فهم الصعوبات التي يواجهها التلاميذ الذين يعانون من عسر القراءة (Dyslexia) على مستوى الإنتاج اللغوي، مع تحليل دور الذاكرة العاملة والمعجم الذهني في بناء الكفايات اللغوية لديهم، وقد اعتمد الباحث على مقاربة مزدوجة، تجمع بين التحليل النظري والدراسة التطبيقية الميدانية.

وأثنت اللجنة على أهمية الموضوع وحداثته، خاصة في ظل الحاجة إلى دراسات علمية تسهم في تطوير المقاربات البيداغوجية والإدماج المدرسي للأطفال في وضعية صعوبات تعلم. كما نوهت اللجنة بالمنهجية المعتمدة، وغنى المراجع، وعمق التحليل العلمي.

وفي ختام الجلسة، تمت مناقشة نتائج الأطروحة وتوصياتها، وتم منح الباحث يوسف المسبوك شهادة الدكتوراه بميزة مشرف جداً، وسط إشادة الحاضرين بمستوى النقاش العلمي وأهمية الأطروحة في المجال التربوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock